منتدى لبنان
مرحبا بزائرنا الكريم

هذه اللوحة تفيد انك غير مسجل

يسعدنا كثيرا انضمامك لأسرة منتدى لبنان

تسجيلك يخول إليك الذخول مجانا إلى علبة الدردشة
دخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد


شاطر
اذهب الى الأسفل
إلياس المغترب
إلياس المغترب
نائب مؤسس الموقع
رقم العضوية : 2
الدولة : غير معروف
عدد المساهمات : 7389
نقاط : 353619
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 22/12/2012

Face book فيسبوك… "دوامة الحسد" Empty Face book فيسبوك… "دوامة الحسد"

في الإثنين يناير 28, 2013 10:24 am
Face book فيسبوك… "دوامة الحسد" 398p



توصلت دراسة علمية قام بها باحثون من جامعتي دارمشتادت وهومبولدت الألمانيتين أن مشاعر سلبية من الإحباط وعدم الرضى والحسد والغيرة يولدها موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك لدى بعض مستخدميه.

وحسب فريق الباحثين الذي أعد الدراسة، فإن أكثر من ثلث الأشخاص الذين شملهم البحث العلمي من مستخدمي الفيسبوك، قالوا بأن مشاعر سلبية تنتابهم أثناء وبعد تصفح هذا الموقع.

بعض الذين شملتهم الدراسة قالوا إنهم يشعرون بالحزن والإحباط والوحدة. ويرى الباحثون أن الحسد والغيرة من الأخبار الإيجابية للأصدقاء، هما السبب الرئيسي في وجود هذه المشاعر لدى المستخدمين.

وحسب الدراسة، فإن هذه المشاعر السلبية تكون أقوى لدى المستخدمين قليلي التفاعل في فيسبوك، أي الذين تقتصر مشاركتهم على الاستهلاك السلبي ومتابعة ما ينشره أصدقاؤهم من صور وأخبار وتعليقات. وشملت الدراسة 600 مستخدم لموقع فيسبوك، جميعهم من ألمانيا.

وقالت حنا كراسنوفا، المسؤولة عن فريق البحث العلمي، إن المرء عادة "يغار ممن هم مثله". وتضيف كراسنوفا "في فيسبوك يتعرف المستخدمون على المزيد مِن أخبار مَن هم مثلهم ويقارنون أنفسهم بهم"، ويكون رد فعل المستخدمين الغيورين المزيد من الغيرة والحسد بعد مشاهدة صور العطلة الصيفية لأحد الأصدقاء أو قراءة خبر عن مولود جديد أو علاقة حب جديدة.

كما تظهر الدراسة العلمية أهمية فيسبوك في حياة بعض مستخدميه، إذ يرى الباحثون وجود "علاقة مباشرة بين الحسد في فيسبوك وعدم الرضا في الحياة الواقعية لهؤلاء الأشخاص". وللتعويض عن هذه المشاعر السلبية، يبالغ البعض في عرض نفسه وتجميل حياته عبر نشر صوره وأخباره الشخصية على فيسبوك، من أجل إثارة الحسد لدى أصدقائه الآخرين.

وهذا ما دفع بالباحثين إلى الحديث عن "دوامة الحسد" لوصف هذه الظاهرة. وحسب كراسنوفا، يدفع هذا السلوك كثيرين إلى عرض حياتهم بشكل أجمل وأفضل بكثير مما هي عليه في الواقع.
avatar
جودي
مجلس إدارة
رقم العضوية : 3
الدولة : لبنان
عدد المساهمات : 2107
نقاط : 119579
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 24/12/2012

Face book فيسبوك… "دوامة الحسد" Empty رد: Face book فيسبوك… "دوامة الحسد"

في الثلاثاء يناير 29, 2013 5:08 am
طرح مهم جدا
دائما متميز بمواضيعك
يسلمو رائد تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى